منتديات اجيال العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجيال العراق



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص في تاريخ الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الحزين
مشرف مميز
مشرف مميز
الطائر الحزين


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

نصوص في تاريخ الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: نصوص في تاريخ الأدب العربي   نصوص في تاريخ الأدب العربي I_icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2008 8:28 am

التمهيد العام : يعتبر الادب في قطاع الانتربلوجي ذا فاعلية حادة تتاثر بها النفس الانسانية دون بقيةالنتاج العقلي وذلك لان الايقاع والوزون ... او التصاوير و الايحائات الجميلة ... منسمات النص الادبي حيث تلعب هذه العناصر دوراسحريا في صنع الانفعال لدى النفس اوالاستيلاء عليها .يقال ان الخيال سيد العقل ... او العقل هو الامر للخيال ... ولم يزل الجدل قائما بينالنقاد حول الاصل والفرع والواقع ان العقل هو الاصل والخيال فرع من الجهاز الذهني....ولكن ان الخيال في الادب هو من المبادء الرئيسية التي اذا خلا منها النص يبيت جافالاصلة له بالادب ... ومن هنا كان النص المتسم بالخيال الخصيب اكثر ايقاعا في النفوس ..,ولما كان الادب من اهم الجوانب الفكرية التي يبنتجها العقل الخلاق احتا جت النصوص اليضبط , وتدقيق, ودراسة خاصة بالعصر المنتج والناتج للادب ... لمعرفةالشاعر او الكاتب ...في كافة جوانب الحياة التي عاشها ,...فجاء تاريخ الادب ليقوم بهذه المهمة الخطير للمنتوج الذهني الذي هو فذلكة الذاتالانساني . لقد حاولنا ان نقدم بعض السطور في تاريخ الادب العربي بشكل موجز بالاسلوبية التي نراهاتتناسب مع واقع السهولة من الحيث اللغوي والبحث الاكاديمي للاحوازيين منخرطين في تعريفالادب وتاريخ الادب العربي من اسهل المسارات بغية الاستيعاب الاعجل لمحبين الادب العربيوتاريخه خاصة عشاق الادب من شعبنا العربي الاحوازي. ومن هذا المنخرط هذه المحاولة الائحة بين يديك هي غرس للاهداف التي ركزنا عليها ونتواصلمعا على ما يسعنا الوقت والمجال عبر الاتيات القريبة للوصول الى مستوي يليق بالاختتامنضرا لما بيناه.وسوف نلج الحديث حول الموضوع كتالي: 1- ما هي اللغة ؟ 2 - ما هو الادب ؟ الف - الادب لغة باء - الادب اصطلاحا _ ماهو الادب ؟ _ 3 - ماهو تاريخ الادب العربي؟الف- تاريخ الادب العام باء - تاريخ الأدب الخاصونبتدا اولي الفقرات بالحديث عن :1- ماهي اللغة ؟ :تعتبر اللغة من وجهة تصورنا اداة الايصال الهواجس الداخلية من تفكير ومشاعر و...وبعبارةبديلة قناة عبر عن ذات الانسان فيما بينه وبين الاخرين .الف - اللغة الجنوبية , اليمنية :وهي لغة سكان الجزير ة في القسم الجنوبي من جزيرة العرب اشتغلوا بالتجارة والزراععةو...باء - اللغة الشمالية, الحجازية :وهي لغة البدو الذين امتهنوا الصناعة والزراعة والسكن في الصحراء تحت الخيام مع شدةالحر الفاتك في الجزيرة العربية وتتسم حياتهم بالرحيل من نقطة الي اخري .وتنقسم اللغة العربية من حيث الاصل الى :الف - السامية باء - الارامية تاء - الاشورية ثاء - البابلية جيم - العبرية حاء – الكنعانية خاء - السريانية راء - الفنيقية زاء - الكلدانية دال - الحبشية ذال - التدمرية الف - الادب لغة :كلمة أدب من الكلمات التي تطور معناها بتطور حياة الامة العربية وانتقالها من دورالبداوة الى ادوار المدنية والحضارة . وقد اختلفت عليها معان متقاربة حتى اخذت معناهاالذي يتبادر الى اذهاننا اليوم ، وهو الكلام الانشائي البليغ الذي يقصد به الى التاثيرفي عواطف القراء والسامعين ، سواء كان شعرا ام نثرا .واذا رجعنا الي العصر الجاهلي ننقب عن الكلمة فيه لم نجدها تجري على السنة الشعراء ،وانما نجد لفظة :(آدب ) بمعنى : الداعي الى الطعام ، فقد جاء على لسان طرفة بن العبد :نحن في المشتاة ندعو الجفلى = لاترى الآدِبَ فينا ينتقر (4) ومن ذلك المأدُبة : بمعنى الطعام الذي يدعى اليه الناس . واشتقوا من هذا المعنى أدُبيأدُب : بمعنى صنع مأدُبة او دعا اليها . وليس وراء بيت طرفة ابيات اخرى تدل على ان الكلمة انتقلت في العصر الجاهلي من هذاالمعنى الحسي الى معنى آخر . غير اننا نجدها تستخدم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى تهذيبي خلقي ،فيالحديث النبوي ( أدبني ربي فاحسن تأديبي ) ، -المشتاه : الشتاء الدعوة الجفلى : العامة الآدب : الداعي الى الطعام لاينتقر : لايختار اناسا دون آخرين باء - الادب اصطلاحيا ماهو الادب ؟ :عند ما نمر على مفردة الادب في نطاق التعريف الادبي , نري متنوع التعاريف من قبلوالمعنيين بالادب او الفن تجرنا طولا وعرضا في ساحتها دون الحصول على اي جدوي في مفهومالادب واو الفن ومن هذا المنطلق قد يصعب علي الناشيء في بداية الامر الركون الى تعريفاوضح من غيره -مع ان معظم التعاريف لاعيب فيها - الا ان محاولات التعبير عن الادبمازالت تطرح للشفافية حول تعريف الادب ومن هنا ان محاولتنا هذه الوحيدة من تلكمالتعاريف من اجل ان نبرز التعريف بشكل اوضح الى محبي الادب العربي ومن هذا المنطلق يمكنان نعرف الادب :العبارة الجميلة المتسمة بعنصر الجمال والخيال حين استخدامها للاشياءوفي شيئ من العمقية لو حاولنا ان نفرزالتعريف الادبي عن التعبير العلمي لابد لنا من قولان التعبير الجميل ينفرزعن التعبير العلمي المتسم بالانتظام والمنهجية بصرف وجود الجمالوالتخيل كما ان الجمال والخيال ينفرز ايضا بصفته عن الكلام الاعتيادي الذي هولا بعلم وادب.اذا الادب عبارة جميلة يراد بها بيان حقيقة تعتمد على عنصر الجمال , اي ان التعبير واناستعملت فيةه الفاظ ادبية , الاانه لاادا افتقد التعبير الجميل والتخييل لا يسمي ادبااو فناوفي هذا المجال يقول الدكتور محمود البساتني اساتذنا للبلاغة والنقد الادبيان الفارق بين الفن وغيره سواء كان علما ام كلامما عاديا- هو وجود عنصر الجمال فيه,فعندما نقول ان 3+6=9 او عند ما نقول ان الماء مركب من عنصرين ... هذا التعبير عنالحقائق بشكل واقعي لازيادة فيه او نقصان كما لا مجال فيه للعواطف والانفعالات ...)من الحديث القصير في شأن الادب ان لنا ان نتجه الى عنوان ادبي اخر وهو : (قيمة الادب)ولنقف عند حدوده مستهلين موضوعه بالعنوان الاتي قيمة الادب :الادب يرتاد بنا الحياة، ويخلق بيننا وبينها علاقات جديدة من الفهم والمعرفة، وهيالغاية التي تسعى لها الإنسانيّة في نشاطها الدائب. و«ان عنايتنا بالأدب ترجع اولاًوقبل كل شيء إلى اهميته الإنسانيّة العميقة الباقية. فالكتاب العظيم يستمد مباشرة منالحياة. ونحن حين نقرأه نستكشف بين انفسنا والحياة علاقات كثيرة ووطيدة وجديدة. وفي هذهالحقيقة نجد التفسير النهائي لما له من قوّة. فالادب سجل حي لما رآه الناس في الحياةوما خبروه منها وما فكروه فيه وأحسوا به ازاء مظاهرها التي لها عندنا جميعاً اهميةمباشرة وباقية تفوق كل اهمية. وهو بذلك يعد بشكل اساسي تعبيراً عن الحياة بواسطة اللغة 3- ما هو تاريخ الادب العربي ؟ ونقوم بتعريف اجمالي عنه كتالى : هو ما يتعهد ببيان كل ما كتب في عصر بصفته منتوج عقلي من قبل الشاعر او الكاتب بالاضافةالى معرفة حياة العصر الذى عاشها ومن اجل رفع الخصوص من عموم التعرف المقدم نراه : ينشطر الى نمطين : الف - تاريخ الادب العام باء - تاريخ الادب الخاص - تاريخ الادب العام : هو الذي يتناول كل ما كتبه الادباء والعلماء في عصر من دون جعل الخط العازل بين عنصرالجمال و عنصر العلم عند ملاحظة اي نتاج منهم لان العمل الصادر في هذه الاحوال يعتمدعلى صرف القواعد التي استقام بها النص المنتوج بغض النظر عن البحث الموضوعي الذي يحملهوبعبارة بديلة : نلاحظ فيه صرف الالية اللادبية التي اعتمد عليها النص - تاريخ الادب الخاص:وهو ما يتناول العمل المتسم بعنصر الخيال والعناصر البلاغية بمحاولة لوضع الناتج الادبيفي صعيده الزمني الذي يستحقه لغة وشعرا من اجل التمييز بينه وبين بقية الشعراءوالادباءفي كل العصور . مصادر البحث : 1- تاريخ الادب في العصر الجاهلي ص 5 الراحل الدكتور شوقي ضيف 2- النظرية الادبية، هين وليك واوستين وارين، ص 11. 3-3-- الادب وفنونه، الدكتور عز الدين اسماعيل، ص 15. 4- قواعد النقد، لاسل ابركروبي، ترجمة عوض. 5- النقد الادبي، اصوله ومناهجه، سيد قطب، ص 8. 6- المصدر السابق، ص 10. 7- مقدمة في دراسة الادب، وليام هنري هدسون، ص 10.78- الادب المقارن، الدكتور محمد غنيمي هلال، ص 11. 9- مناهج الدراسة الادبية، الدكتور شكري فيصل، ص 33. 10- الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر، لدكتور عبدالحميد جودة السمار، ص 48 - 4911- الاتجاهات الجديدة، ص 49. 12- الجامع في تاريخ الادب ص 30 , حناء الفخوري13-تاريخ الادب العربي ص 30 , للدكتور محمود البستاني14 -القواعد البلاغي ص13 , الدكتور محمود البستاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص في تاريخ الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في تاريخ الادب العربي
» تكملت دروس في تاريخ الادب العربي
» أدب رابطة الأدب الإسلامي العالمية - ما هو الأدب الإسلامي
» ما هو الأدب..؟ ـــ عبد الرحمن الخيّر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيال العراق :: ~*¤ô§ô¤*~منتدى الادب~*¤ô§ô¤*~ :: "(¯`·._.·(منتـــــــــدى الادب)·._.·´¯)"-
انتقل الى: