يعتبر الادب في قطاع الانتربلوجي ذا فاعلية حادة تتاثر بها النفس الانسانية دون بقية النتاج العقلي وذلك لان الايقاع والوزون ... او التصاوير و الايحائات الجميلة ... من سمات النص الادبي حيث تلعب هذه العناصر دوراسحريا في صنع الانفعال لدى النفس او الاستيلاء عليها .
يقال ان الخيال سيد العقل ... او العقل هو الامر للخيال ... ولم يزل الجدل قائما بين النقاد حول الاصل والفرع والواقع ان العقل هو الاصل والخيال فرع من الجهاز الذهني.... ولكن ان الخيال في الادب هو من المبادء الرئيسية التي اذا خلا منها النص يبيت جافا لاصلة له بالادب ... ومن هنا كان النص المتسم بالخيال الخصيب اكثر ايقاعا في النفوس ..,
ولما كان الادب من اهم الجوانب الفكرية التي يبنتجها العقل الخلاق احتاجت النصوص الي ضبط وتدقيق ودراسة خاصة بالعصر المنتج والناتج له وملاحظة ثقافة الشاعر او الكاتب ... ...
فجاء تاريخ الادب ليقوم بهذه المهمة الخطير في للمنتوج الذهني الذي هو فذلكة الذات الانساني .
لقد حاولنا رغم كل العراقيل في الحياة اليومية في المغترب ان نقدم بعض السطور في تاريخ الادب العربي بشكل موجز بالاسلوبية التي نراها تتناسب مع الواقع الاحوازي من الحيث اللغوي والبحث الاكاديمي منخرطين في تعريف الادب وتاريخ الادب العربي اسهل المسارات بغية الاستيعاب الاعجل لمحبين الادب العربي من ابناء الشعب الاحوازي .
ومن هذا المنخرط هذه المحاولة الائحة بين يديك هي غرس للاهداف التي ركزنا عليها ونتواصل معا على ما يسعنا الوقت والمجال عبر الاتيات القريبة للوصول الى مستوي يليق بالاختتام نضرا لما بيناه.
وسوف نلج الحديث حول الموضوع كتالي:
1- ما هي اللغة ؟
2 - ما هو الادب ؟
الف - الادب لغة
باء - الادب اصطلاحا _ ماهو الادب ؟ _
3 - ماهو تاريخ الادب العربي؟
الف- تاريخ الادب العام
باء - تاريخ الادب الخاص
ونبتدا اولي الفقرات بالحديث عن :
ماهي اللغة ؟ :
تعتبر اللغة من وجهة تصورنا اداة الايصال الهواجس الداخلية من تفكير ومشاعر و...وبعبارة بديلة قناة عبر عن ذات الانسان فيما بينه وبين الاخرين .
اللغة الجنوبية , اليمنية :
وهي لغة سكان الجزير ة في القسم الجنوبي من جزيرة العرب اشتغلوا بالتجارة والزراععةو...
اللغة الشمالية, الحجازية :
وهي لغة البدو الذين امتهنوا الصناعة والزراعة والسكن في الصحراء تحت الخيام مع شدة الحر الفاتك في الجزيرة العربية وتتسم حياتهم بالرحيل من نقطة الي اخري .
وتنقسم اللغة العربية من حيث الاصل الى :
الف - السامية
باء - الارامية
تاء - الاشورية
ثاء - البابلية
جيم - العبرية
حاء - الكنعانية
خاء - السريانية
راء - الفنيقية
زاء - الكلدانية
دال - الحبشية
ذال - التدمرية
الادب لغة :
كلمة أدب من الكلمات التي تطور معناها بتطور حياة الامة العربية وانتقالها من دور البداوة الى ادوار المدنية والحضارة . وقد اختلفت عليها معان متقاربة حتى اخذت معناها الذي يتبادر الى اذهاننا اليوم ، وهو الكلام الانشائي البليغ الذي يقصد به الى التاثير في عواطف القراء والسامعين ، سواء كان شعرا ام نثرا .
واذا رجعنا الي العصر الجاهلي ننقب عن الكلمة فيه لم نجدها تجري على السنة الشعراء ، وانما نجد لفظة :
(آدب ) بمعنى : الداعي الى الطعام ،
فقد جاء على لسان طرفة بن العبد :
نحن في المشتاة ندعو الجفلى = لاترى الآدِبَ فينا ينتقر
(4)
ومن ذلك المأدُبة : بمعنى الطعام الذي يدعى اليه الناس . واشتقوا من هذا المعنى أدُب يأدُب : بمعنى صنع مأدُبة او دعا اليها .
وليس وراء بيت طرفة ابيات اخرى تدل على ان الكلمة انتقلت في العصر الجاهلي من هذا المعنى الحسي الى معنى آخر .
غير اننا نجدها تستخدم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم في معنى تهذيبي خلقي ،في الحديث النبوي ( أدبني ربي فاحسن تأديبي ) ،
-المشتاه : الشتاء
الدعوة الجفلى : العامة
الآدب : الداعي الى الطعام
لاينتقر : لايختار اناسا دون آخرين
5-تاريخ الادب في العصر الجاهلي / د شوقي ضيف / ص 7-10
الادب اصطلاحيا
ما هو الادب :
عند ما نمر على مفردة الادب في نطاق التعريف الادبي , نري متنوع التعاريف من قبل والمعنيين بالادب او الفن تجرنا طولا وعرضا في ساحتها دون الحصول على اي جدوي في مفهوم الادب واو الفن ومن هذا المنطلق قد يصعب علي الناشيء في بداية الامر الركون الى تعريف اوضح من غيره -مع ان معظم التعاريف لاعيب فيها - الا انمحاولات التعبير عن الادب مازالت تطرح للشفافية حول تعريف الادب ومن هنا ان محاولتنا هذه الوحيدة من تلكم التعاريف من اجل ان نبرز التعريف بشكل اوضح الى محبي الادب العربي ومن هذا المنطلق يمكن ان نعرف الادب
بانه : العبارة الجميلة المتسمة بعنصر الجمال والخيال في استخدامها عن الاشياء
وفي شيئ من العمقية لو حاولنا ان نفرزالتعريف الادبي عن التعبير العلمي لابد لنا من قول ان التعبير الجميل ينفرزعن التعبير العلمي المتسم بالانتظام والمنهجية بصرف وجود الجمال والتخيل كما ان الجمال والخيال ينفرز ايضا بصفته عن الكلام الاعتيادي الذي هولا بعلم و ادب
اذا الادب عبارة جميلة يراد بها بيان حقيقة تعتمد على عنصر الجمال , اي ان التعبير وان استعملت فيةه الفاظ ادبية , الاانه لاادا افتقد التعبير الجميل والتخييل لا يسمي ادبا اوفنا
وفي هذا المجال يقول الدكتور محمود البساتني اساتذنا للبلاغة والنقد الادبي
ان الفارق بين الفن وغيره سواء كان علما ام كلامما عاديا- هو وجود عنصر الجمال فيه, فعندما نقول ان 3+6=9 او عند ما نقول ان الماء مركب من عنصرين ... هذا التعبير عن الحقائق بشكل واقعي لازيادة فيه او نقصان كما لا مجال فيه للعواطف والانفعالات ...)
من الحديث القصير في شأن الادب ان لنا ان نتجه الى عنوان ادبي اخر وهو قيمة الادب ولنقف عند حدوده مستهلين موضوعه بالعنوان الاتي
قيمة الادب :
العمل الادبي يرتاد بنا الحياة، ويخلق بيننا وبينها علاقات جديدة من الفهم والمعرفة، وهي الغاية التي تسعى لها الإنسانيّة في نشاطها الدائب. و«ان عنايتنا بالأدب ترجع اولاً وقبل كل شيء إلى اهميته الإنسانيّة العميقة الباقية. فالكتاب العظيم يستمد مباشرة من الحياة. ونحن حين نقرأه نستكشف بين انفسنا والحياة علاقات كثيرة ووطيدة وجديدة. وفي هذه الحقيقة نجد التفسير النهائي لما له من قوّة. فالادب سجل حي لما رآه الناس في الحياة وما خبروه منها وما فكروه فيه وأحسوا به ازاء مظاهرها التي لها عندنا جميعاً اهمية مباشرة وباقية تفوق كل اهمية. وهو بذلك يعد بشكل اساسي تعبيراً عن الحياة بواسطة اللغة
ما هو تاريخ الادب العربي ؟
علم باصول يتعهد ببيان كل ما كتب في العصر الذي يراد دراسته
وينشطر الى نمطين :
تاريخ الادب العام
تاريخ الادب الخاص
أ - تاريخ الادب العام :
هو الذي يتناول كل ما كتبه الادباء والعلماء في عصر من دون جعل الخط العازل بين عنصر الجمال و عنصر العلم عند ملاحظة اي نتاج منهم لان العمل الصادر في هذه الاحوال يعتمد على صرف القواعد التي استقام بها النص المنتوج بغض النظر عن البحث الموضوعي الذي يحمله النص
وبعبارة بديلة نلاحظ فيه صرف الالية اللادبية التي اعتمد عليها النص
ب - تاريخ الادب الخاص:
تعريفه بان تاريخ الادب الخاص ما يتناول العمل المتسم بعنصر الجمال والعناصر البلاغية شريطة انخرطها في احد الاجناس الادبية كما بمحاولة لوضع الناتج الادبي في صعيده الزمني لغة وشعرا من اجل تمييز ه عن بقية الشعراء والادباء .
مصادر البحث :
تاريخ الادب في العصر الجاهلي ص 5 الراحل الدكتور شوقي ضيف
- النظرية الادبية، هين وليك واوستين وارين، ص 11.
2- الادب وفنونه، الدكتور عز الدين اسماعيل، ص 15.
3- قواعد النقد، لاسل ابركروبي، ترجمة عوض.
4- النقد الادبي، اصوله ومناهجه، سيد قطب، ص 8.
5- المصدر السابق، ص 10.
6- مقدمة في دراسة الادب، وليام هنري هدسون، ص 10.7
7- الادب المقارن، الدكتور محمد غنيمي هلال، ص 11.
8- مناهج الدراسة الادبية، الدكتور شكري فيصل، ص 33.
9- الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر، لدكتور عبدالحميد جودة السمار، ص 48 - 49
10- الاتجاهات الجديدة، ص 49.
11- الجامع في تاريخ الادب ص 30 , حناء الفخوري
12-تاريخ الادب العربي ص 30 , للدكتور محمود البستاني
13 -القواعد البلاغي ص13 , الدكتور محمود البستاني