منتديات اجيال العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اجيال العراق



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الله قيل الخلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر2
[center][b][size=12]{{ [color=red]المديرالعام[/color] }}[/size][/b][/center]
[center][b][size=12]{{ [color=red]المديرالعام[/color] }}[/size][/b][/center]
الصقر2


عدد الرسائل : 95
العمر : 34
admin : 0
admin : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الله قيل الخلق Empty
مُساهمةموضوع: الله قيل الخلق   الله قيل الخلق I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2008 7:43 am

‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أشعث بن عبد الرحمن الجرمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الأشعث الجرمي ‏ ‏عن ‏ ‏النعمان بن بشير ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏ولا يقرأان في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( عن أشعث بن عبد الرحمن الجرمي ) ‏
‏روى عن أبيه وعن أبي قلابة وعنه حماد بن سلمة . قال أحمد ما به بأس , وقال ابن معين ثقة , وقال أبو حاتم شيخ , وذكره ابن حبان في الثقات وأخرج حديثه في صحيحه كذا في تهذيب التهذيب ‏
‏( عن أبي الأشعث الجرمي ) ‏
‏قال الحافظ في تهذيب التهذيب : صوابه الصنعاني لم يقل فيه الجرمي غير الترمذي انتهى قلت : قال الترمذي أيضا الصنعاني في إسناد حديث مرة بن كعب في مناقب عثمان رضي الله عنه وفي إسناد حديث شداد بن أوس في باب النهي عن المثلة من أبواب الديات . وأبو الأشعث الصنعاني هذا اسمه شراحيل بن آدة بمد الهمزة وتخفيف الدال ويقال آدة جد أبيه وهو ابن شراحيل بن كلب ثقة من الثانية شهد فتح دمشق . ‏

‏قوله : ( إن الله كتب كتابا ) ‏
‏أي أجرى القلم على اللوح وأثبت فيه مقادير الخلائق على وفق ما تعلقت به الإرادة ‏
‏( قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام ) ‏
‏كنى به عن طول المدة وتمادي ما بين التقدير والخلق من الزمن فلا ينافي عدم تحقق الأعوام قبل السماء , والمراد مجرد الكثرة وعدم النهاية قاله المناوي . وقالا الطيبي : كتابة مقادير الخلق قبل خلقها بخمسين ألف سنة كما ورد , لا تنافي كتابة الكتاب المذكور بألفي عام , لجواز اختلاف أوقات الكتابة في اللوح ولجواز أن لا يراد به التحديد بل مجرد السبق الدال على الشرف . انتهى . ‏
‏قال بعضهم : ولجواز مغايرة الكتابين وهو الأظهر انتهى . ‏
‏( أنزل ) ‏
‏أي الله سبحانه وتعالى ‏
‏( منه ) ‏
‏أي من جملة ما في ذلك الكتاب المذكور ‏
‏( آيتين ) ‏
‏هما { آمن الرسول } إلى آخره ‏
‏( ختم بهما سورة البقرة ) ‏
‏أي جعلهما خاتمتها . ‏
‏قال الطيبي : ولعل الخلاصة أن الكوائن كتبت في اللوح المحفوظ قبل خلق السماوات بخمسين ألف عام . ومن جملتها القرآن . ثم خلق الله خلقا من الملائكة وغيرهم , فأظهر كتابة القرآن عليهم قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام , وخص من ذلك هاتان الآيتان وأنزلهما مختوما بهما أولى الزهراوين ‏
‏( ولا يقرآن في دار ) ‏
‏أي في مكان من بيت وغيره ‏
‏( ثلاث ليال ) ‏
‏أي في كل ليلة منها ‏
‏( فيقربها شيطان ) ‏
‏فضلا عن أن يدخلها , فعبر بنفي القرب ليفيد نفي الدخول بالأولى . قال الطيبي : لا توجد قراءة يعقبها قربان , يعني أن الفاء للتعقيب عطفا على النفي , والنفي سلط على المجموع , وقيل : يحتمل أن تكون للجمعية , أي لا تجتمع القراءة وقرب الشيطان . كذا في المرقاة . ‏

‏قوله : ( هذا حديث غريب ) ‏
‏وأخرجه النسائي والدارمي وابن حبان في صحيحه والحاكم , إلا أن عنده : " ولا يقرآن في بيت فيقربه شيطان ثلاث ليال " وقال صحيح على شرط مسلم , كذا في الترغيب للمنذري . ‏
‏واعلم أنه وقع في النسخ الحاضرة . هذا حديث غريب , ولكن قال المنذري في الترغيب بعد ذكر هذا الحديث : رواه الترمذي , وقال حديث حسن غريب . انتهى . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajyal.mam9.com
 
الله قيل الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن عاشه رضي الله عنها
» اسماء الله الحسني
» في اسماء القران للعلامة ((ابن تيمية )) رحمة الله
» فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في رقي الحية
» هدية صلى الله عليه وسلم في الشرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اجيال العراق :: ~*¤ô§ô¤*~منتدى الاسلامي~*¤ô§ô¤*~ :: "(¯`·._.·(احاديث الرسول )·._.·´¯)"-
انتقل الى: